الأمم المتحدة تحمل الأطراف المتحاربة مسئولية الكوليرا فى اليمن

وصف ستيفن O & # 39؛ اوبراين، الأمم المتحدة وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ في تفشي وباء الكوليرا في حالات الطوارئ في اليمن، الذي يقترب بسرعة 300،000 الحالات، بأنه "كارثة من صنع الإنسان" هي المسؤولة عن الأطراف المتحاربة والدولية و أنصار تنوي.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، بلغ عدد الحالات المشتبه في إصابتها بالمرض، الناجم عن بكتيريا من الماء أو الطعام الملوثين بالصرف الصحي، 179548 حالة بحلول 20 تَمُّــوزُ الجاري، وبلغ عدد الوفيات 1205 حالات. ومن صنع الإنسان وخطير جدا.

واضاف أوبراين، حسبما أوردته "رويترز"، الْـيَـوْم الْخَـمِيـس: "الكارثة ناجمةٌ عن الصراع". أرقام مذهلة تزداد سوءا بالفعل ويخضع وباء الكوليرا، بالإضافة إلى نقص في المواد الغذائية ونقص الإمدادات الطبية. "يجب إلقاء المسؤولية علــــــــى جميع أطراف الصراع".

واضاف ان "الجانبين للعمل على الأرض أو بالوكالة، ويجب أن نعترف بأن هناك مسؤولية مشتركة لكارثة إنسانية، من صنع الإنسان، تلك التي شهدناها في اليمن في الوقت الراهن".

وأظهر تحليل أجرته رويترز لبيانات منظمة الصحة العالمية أن حالات الإصابة بالكوليرا تزيد بأكثر من أربعة في المئة يوميا، في حين يرتفع عدد الوفيات بما يزيد قليلا عن 3.5 % يوميا.

ويدل هذا على تباطؤ انتشار المرض مقارنة بالمراحل المبكرة من التفشي الذي ظهر منذ ثمانية أسابيع، لكنَّه لا يزال يشير إلى أنَّ عدد الحالات في طريقه ليصل إلى 300 ألف حالة في الأسبوع الأول من يوليو القادم، في حين يتخيل أن يزداد عدد الوفيات إلى ألفي حالة.

ويعنى هذا أن المرض ينتشر بمعدل أسرع مرتين مـــن ذلك الذى كانت تخشاه منظمة الصحة العالمية، إذ قال ممثل المنظمة فـــى اليمن يوم 19 مايو إن العدد قد يصل إلى 300 ألف حالة فـــى غضون ستة أشهر.

وتسعى حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية وتؤيده الولايات المتحدة، إلى دحر مكاسب جماعة الحوثيين المدعومة من إيران والتي تسيطر على معظم مناطق شمــــــال اليمن بما فيها العاصمة صنعاء.

وتـابع: "في اليمن، الحكومات التي تقدِّم تمويلًا سخيًّا تجني أيضًا أموالًا من خــلال توفير الأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية والتكنولوجيا".

واستمر: "يجب الضغط دبلوماسيًّا على الأطراف المتحاربة داخل البلد وخارجها حتى نتمكن من إيجاد حلول لأنَّها لها بالتأكيد الأولوية على مبيعات الأسلحة".

الأمم المتحدة تحمل الأطراف المتحاربة مسئولية الكوليرا فى اليمن تابع آخر الاخبار عبر صحيفة أخباري - ونبدء مع اهم الاخبار, الأمم المتحدة تحمل الأطراف المتحاربة مسئولية الكوليرا فى اليمن - موقع صحيفة أخباري الالكترونية.تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع صحيفة أخباري الالكترونية ليصلكم اجدد الاخبار.