الأمير محمد بن سلمان. ولي عهد السعودية الجديد في سطور

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود فجر اليوم أمرا ملكيا بإعفاء الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود مـــن ولاية العهد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية.

وقاد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، مشروعًا تنمويًا كبيرًا لتحسين صورة الاقتصاد السعودي، عبر رفع كفاءة الإنفاق، إذ نجح في خفض رقم العجز الذي تداولته تقارير المراكز المالية العالمية، الذي كان متوقعًا أن يصل إلى 20% من الموازنة العامة، لكنه أصبح 15%.

وهو يمثل جيل الشباب في السعودية الذين لا يتجاوز نصفهم تقريبا سن الخامسة والعشرين. ثلاثيني ولي عهد السعودية.

وفيما يلي ننشر بعض المعلومات والمحطات هامة في حياة ولي العهد السعودي الجديد الأمير محمد بن سلمان، والذي يبلغ 31 عاما.

ويصفه دبلوماسيون غربيون بالذكاء، وبأن له نفوذا كبيرا على والده البالغ من العمر 81 عاما.

يأتي تعيين بن سلمان، الثلاثيني، ولياً للعهد، بعد نحو عامين من تعيينه ولياً لولي العهد، وبعد نحو عامين و5 شهور من تعيينه وزيراً للدفاع، ليكون هو الأسرع في الترقي في هرم السلطة في المملكة من أحفاد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود.

وقال لبلومبيرغ إنه على الرغم من أن الإسلام يسمح بالزواج بأكثر من زوجة، فإن الحياة الحديثة لا تدع وقتا لذلك.

وأشرف محمد بن سلمان بشكل مباشر على معركة عاصفة الحزم التي يرى خبراء ومحللون أنها أعادت المملكة إلى الواجهة ورسخت دورها كرقم مهم في قضايا المنطقة سواء في اليمن أو سوريا.

ويقول بروس ريديل، الضابط السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إن الأمير "يعرف بطموحه الشديد وسلوكه العدواني".

وكان الأمير راعيا لها، ومتابعا أيضا بصفته رئيسا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، قطاعات أعيدت هيكلتها، ودمج بعضها، وأصبحت رؤية السعودية 2030 علامات معروفة للكثيرين وتشمل حملة لتعزيز الكفاءة داخل الحكومة ودورا أكبر للقطاع غير النفطي وتغيير طريقة إدارة الدولة للاحتياطيات الأجنبية لزيادة العوائد، وشملت الرؤية السعودية خططا واسعة من بينها برامج اقتصادية واجتماعية وتنموية تستهدف تجهيز السعودية لمرحلة ما بعد النفط. وهي المرة الأولى التي تقود فيها السعودية حربًا بتحالف دولي. صحيفة الحوار، محمد بن سلمان.

وأضاف أنه جاء "عملاً بتعاليم الشريعة الإسلامية فيما تقضي به من وجوب الاعتصام بحبل الله والتعاون على هداه، والحرص على الأخذ بالأسباب الشرعية والنظامية، لتحقيق الوحدة واللحمة الوطنية والتآزر على الخير، وانطلاقاً من المبادئ الشرعية التي استقر عليها نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، ورعاية لكيان الدولة ومستقبلها وضماناً لاستمرارها على الأسس التي قامت عليها لخدمة الدين ثم البلاد والعباد، ومافيه الخير لشعبها الوفي".

تزوج الأمير محمد، وهو من مواليد 31 أغسطس 1985، من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، وأنجب منها الأمير سلمان، والأمير مشهور، والأميرة فهدة، والأميرة نورة.

انتقل من إمارة منطقة الرياض بالمرتبة الثالثة عشرة وعُين مستشاراً خاصاً ومشرفاً على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وذلك بعد تولي والده سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولاية العهد.

كما صدر أمر ملكي بتعيينه مشرفاً عاماً على مكتب وزير الدفاع، بالإضافة إلى عمله، وذلك في يوليو 2013.

وقد حصل الأمير محمد على بكالوريوس فـــي القانون مـــن جامعة الملك سعود فـــي الرياض، حيث حاز الترتيب الثاني على دفعته مـــن كلية القانون والعلوم السياسية.

وفي أبريل/ نيسان 2014 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة، وعضواً بمجلس الوزراء بالإضافة إلى عمله. وفي 29 يناير 2015، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري واستمر فـــي منصبه وزيرًا للدفاع كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ صدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسته.

نظَّمَ الخُطَّة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة الأميــــــــر محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حيث عـــــرضـــــــت علــــــــى مجلس الوزراء برئاسة والده الملــــــك سلمــــــــان.

وشملت "رؤية 2030" أيضا إقرار مجلس الوزراء لبرنامج التحول الوطني " 2020"، الذي يستهدف تنويع مصادر الدخل وزيادة الإيرادات غير النفطية ، من أجل مواجهة تراجع أسعار النفط. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. مع تحيات اسرة موقع صحيفة الحوار.

وتفصّل "مسك" في سيرة الأمير الشاب المهنية، وتقول " تقلد الأمير محمد بن سلمان عدة مناصب خلال مشواره المهني، الذي امتد إلى عشر سنوات، وابتدأه بممارسة العمل الحر."، مشيرة إلى أنه أسس عددا من الشركات التجارية قبل أن يتفرغ للعمل الحكومي.