"ناسا": 10 كواكب جديدة صالحة للحياة

أخبار السعودية - رسالة من تلسكوب ناسا. "لسنا وحدنا" في الفضاء الفسيح، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

اكتشف التلسكوب الفضائي "كيبلر" التابع لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا) 10 كواكب جديدة خارج النظام الشمسي حجمها قريب من حجم الارض قد تكون قابلة للسكن لاحتمال وجود مياه سائلة على سطحها.

باريس نبوز - أضاف علماء الفلك، 219 مرشحا إلى قائمة متزايدة من الكواكب خارج المجموعة الشمسية من بينها عشرة قد تكون مماثلة تقريبا لحجم ودرجة حرارة الأرض، مما يعزز فرص وجود حياة عليها.

وتشمل الكواكب المرشحة 10 عوالم صخرية مكتشفة حديثاً تقع على مسافة مناسبة من نجومها الرئيسية كي تتجمع المياه، إذا وجدت، على سطحها. ويعتقد العلماء أن المياه السائلة مكون رئيسى للحياة.

لم يكن تلسكوب كبلر يضع هذا الاكتشاف الجديد في الاعتبار فحسب، فقد قامت وكالة ناسا بتحليل الصور الكونية التي استولت عليها المركبة الفضائية في الفترة من 2009 إلى 2013، وأصدرت نتائجها بشكل دوري على دفعات، إن أكبر انتشار لهذه المجموعة من الكواكب ذات الحجم الأرضي والكواكب ذات المناطق المعتادة هو حادث سعيد، ويوضح ذلك الهدف النهائي لوكالة ناسا في معالجة جميع البيانات التي تم جمعها من التلسكوب لتصنيف الكواكب على نحو أفضل عبر الكون وتحسين البحث عن مزيد من البدائل للأرض. وقال العلماء إنه بعد أن بات التحليل النهائى للبيانات التى أتاحها كبلر متاحا فسوف يعكفون الآن على الإجابة عن ذلك السؤال وهو خطوة رئيسية فى تقييم فرص وجود حياة خارج كوكب الأرض.

واكتشف كبلر خلال مهمة مدتها أربع سنوات 2335 كوكباً مع ترشيح إضافة 1699 كوكباً محتملاً ليصل العدد الإجمالي إلى 4034.

وقالت ناسا إن الكثير من الكواكب الجديدة التي من التي من الممكن أن تكون صالحة للسكن تدور حول نجوم في حجم الشمس.

وبإدراج مسوح تلسكوبية أخرى، أكد العلماء وجود ما يقرب من 3500 كوكب خارج المجموعة الشمسية. وقدمت بيانات كيبلر كذلك طريقة جديدة لتحديد ما إذا كان لكوكب ما سطح صلب مثل الأرض أو أن معظمه مؤلف من الغازات مثل نبتون.

وحجم 50 من هذه الكواكب قريب من حجم كوكب الأرض وتقع على مسافة من نجمها تجعلها قابلة للسكن من بينها الكواكب العشر الجديدة.

ووجد فريق كبلر أن الكواكب التي تعادل نحو 1.75 مرة حجم الأرض أو أصغر تميل لأن تكون صخرية بينما تصبح تلك التي تعادل حجم الأرض بنحو مرتين أو 3.5 مرة كواكب تحيط بها الغازات مثل نبتون.