الكوليرا يصيب كل دقيقة طفلا واحدا على الأقل باليمن — منظمة دولية

وأشارت منسقة الخدمات الصحية للجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن ماريا ديل بيلار إلى أنه خلال الأسبوع الماضي سُجلت أكثر من 5 آلاف حالة اشتباه جديدة يومياً.

قالت منظمة دولية معنية برعاية الطفولة، اليوم الأربعاء، إن وباء الكوليرا الذي يجتاح اليمن، بات خارجاً عن السيطرة ويتسبب فـــي إصابة طفل واحد على الأقل فـــي كل دقيقة.

وذكرت منظمة "SAVE THE CHILDREN " (غير حكومية لها أفرع في عدة دول)، في بيان، أن معدلات الإصابة قد ارتفعت ثلاثة أضعاف خلال الأسبوعين الماضيين وأن 46 في المائة من الحالات الجديدة المشتبه إصابتها بالكوليرا أو الإسهالات المائية الحادة هم من الأطفال دون سن الخامسة عشرة، دون معلومـات. "وهذا يعني أن 106 أطفال يصابون بالعدوى كل ساعة، أو طفل واحد كل 35 ثانية".

وأَبَانَتْ بِدَوْرِهَا المنظمة إلى أن "أكثر من ثلاثين شخصا يموتون كل يوم جراء المرض بينهم أطفال، وأنه من المتوقع أن يموت آلاف غَيْرهُمْ وقد يصل عدد الحالات المصابة إلى ثلاثمئة ألف شخص في الأشهر المقبلة (لم تحدد عدد الأشهر)".

ونوهت المنظمة، ان اليمن تقبع تحت قبضة وباء كامل، بيد أن علاج الكوليرا يعد سهلاً وغير مكلف في حالة تلقي المرضى للعلاج الذي يحتاجونه.

وتابع البيان: "ليس بإمكان النظام الصحي في اليمن التعامل مع الأعداد الكبيرة من المرضى الذين يحضرون بأعراض مرضية كالإسهال والتقيؤ والجفاف". مشيرة إلى أن وباء الكوليرا معدي وينتشر بسرعة لأن المستشفيات لا تعمل بكامل طاقتها.

وقال غرانت بريتشارد المدير القطري للمنظمة في اليمن، إن "المرض والجوع والحرب تسبب في عاصفة كاملة من الكوارث على الشعب اليمني؛ حيث تقف اليمن - أفقر بلدان المنطقة - على شفا الانهيار الكامل ويموت الأطفال بسبب عدم تلقيهم الرعاية الصحية الأساسية".

ودعت منظمة رعاية الأطفال إلى الزيادة في التمويل الطارئ. وقالت "لقد حان الوقت للعالم أن يتخذ إجراءات فاعلة قبل أن يموت آلاف الصبيان والبنات في اليمن جراء مرض يمكن الوقاية منه بشكل كامل".

منظمة دولية: "الكوليرا" يصيب كل دقيقة طفلا واحدا على الأقل في اليمن موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار -, منظمة دولية: "الكوليرا" يصيب كل دقيقة طفلا واحدا على الأقل في اليمن - صحيفة أخباري - منظمة دولية: "الكوليرا" يصيب كل دقيقة طفلا واحدا على الأقل في اليمن.